•اشرف رئيس الجمهورية قيس سعيّد اليوم الأربعاء على موكب الاحتفال بالذكرى السبعين لانبعاث الجيش الوطني.
وقال رئيس الدولة خلال كلمة ألقاها بالمناسبــة, بأن “كل الذكريات الجميلة تُشير إلى أننا صنعنا التاريخ”, مضيفا ’’وتاريخنا ثري وسيزداد ثراءً في كافة المجالات مادام هناك شعب مصر على المُضي قدما إلى الأمام.
وقال رئيس الجمهورية ’ومن بين الأيام الخالدة والجديرة بالتوقف عندها والاحتفاء بها ونحن شامخون ورؤوسنا مرفوعة إلى السماء يوم 24 من شهر جوان من سنــة 1956, أشهر قليلة بعد التحرر من الاستعمار والاعلان عن الاستقلال.”
وأضاف ’’ففي مثل هذا اليوم منذ 70 سنة انبعث جيشنا الوطني من جديد، مضيفا ’’فالأمر يتعلق بانبعاث وليس بتأسيس إذ أن جيشنا تأسس قبل هذا التاريخ وخاض معارك وأسس مدارس وصنع أسلحة ووضع خطط عسكرية لا زالت تُدرس إلى يوم الناس هذا’’.
ودعا رئيس الجمهورية المؤرخين للوقوف عند بعض المحطات التاريخية طويلا ..طويلا, وكذلك العودة إلى الكتب والخرائط والمتاحف ومن بينها متحف ’’الذاكرة الوطنية’’ الذي سيتم فتح أبوابه بعد قليل بعد أن تم ترميمه وأعيدت تهيئته من جديد.
وشدد رئيس الجمهوريــة على أن جيشنا الوطني لم يدخر أي جهــد في معاضدة شتى مؤسسات الدولة في كل المجالات، على غرار مقاومة الإرهاب والتهريب و تفكيك شبكات ترويج المخدرات والتصدي للهجرة غير الشرعية، بالإضافة إلى عمليات النجدة والإنقاذ وتأمين الإمتحانات الوطنية وتأمين الانتخابات ومساهمته في شتى المجالات في أوقات قياسيــة.
وتابع رئيس الجمهورية قائلا “فكلما تم إنجاز قبل الموعد المحدد له إلا وخلص الملاحظ إلى أن الهندسة العسكرية قد مرت من هناك.
وتولى بعد ذلك رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة تقليد شارات الرتب والأوسمة لثلة من العسكريين الذين شملتهم الترقية لهذه السنة.
كما تولى بالمناسبة ترقية العميد محمد بن صالح إلى رتبة أمير لواء ، وأكدأن تونس أمانة في أعناقنا جميعا، لنحافظ عليها وستبقى عزيزة مكرمة ورايتها مرفوعة في كل مكان.
