أجرى وزير الشؤون الخارجيّة والهجرة والتّونسيّين بالخارج محمّد علي النّفطي مساء أمس لقاءً ثنائيا مع نظيره الليبي الطاهر الباعور، وذلك بمناسبة مشاركته في مراسم افتتاح مقر الأمانة التنفيذية لتجمع الساحل والصحراء بطرابلس.
وأكد الوزير خلال اللقاء، أهمية الأمانة التنفيذية لتجمع الساحل والصحراء بطرابلس باعتبارها رافدا ومكملا للعمل الإفريقي المشترك، مشددا على أهمية اضطلاع هذه المنظمة بدورها كقاطرة للاندماج الإفريقي على غرار باقي التجمعات وآليات التعاون الاقتصادي القاري كالسوق المشتركة لجنوب وشرق إفريقيا “الكوميسا” والمنطقة القارية الإفريقية للتبادل الحر “زليكاف”.
ومثّل اللقاء مناسبة أبرز خلالها الوزير عمق العلاقات التاريخية والمتجذرة بين البلدين، مذكرا بموقف رئيس الجمهورية قيس سعيد الداعي إلى ضرورة الحفاظ على أمن واستقرار ووحدة ليبيا في إطار حل ليبي – ليبي تحت المظلة الأممية بما يحفظ سيادة ليبيا ومقدراتها لتكون بمنأى عن أية تدخلات خارجية.
وجاء في بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية اليوم السبت، أن النفطي ونظيره الليبي بحثا خلال الاجتماع سبل دفع وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين ورفع كل ما من شأنه أن يحول دون تلبية تطلعات الشعبين.
وفي هذا السياق، نوّه الوزير بأهمية العناية بالجالية في كلا البلدين وضرورة رفع الصعوبات المتصلة بالإقامة والعمل، تجسيدا لدور الجالية في توطيد جسور التواصل والتعاون والتضامن التونسي الليبي.
كما أكدا الحرص المشترك على إنجاز مختلف استحقاقات التعاون الثنائي والإعداد الجيد لها، فضلا عن أهمية تحيين الإطار القانوني وتفعيل الاتفاقات ومذكرات التفاهم المبرمة بين البلدين في مختلف المجالات.
